فاعل خير – مشاريع

في بدايتها كانت فكرة ومبادرة على الفايسبوك، تحفز الشباب على التطوع، ثم تقرر بعدها تأسيس الجمعية يوم 23 يونيو 2012 بأكادير الكبير بالضبط بمدينة انزݣان، والتي أصبحت أول هيئة قانونية باسم فاعل خير في المغرب ثم انتشرت بعدها في أكثر من 40 مدينة في عدة جهات من المملكة

قفف الخير

هو مشروع يستهدف المساعدة الآنية على المدى القريب خاصة للأيتام والمعوزين، حيث يتم قفة رمضانية للأسر المحتاجة خلال شهر رمضان، تتكون القفة من جل المواد الغذائية التي تحتاجها الأسرة خلال شهر رمضان.
يهدف هذا المشروع لتخفيف العبء على الأسر المعوزة خلال شهر رمضان، وهو مناسبة لترسيخ مبادئ التكافل والتضامن بين المسلمين.

ملابس الخير

حتى يتمكن الأيتام خاصة وأطفال الأسر المعوزة من عيش فرحة العيد، يأتي مشروع ملابس الخير لتوفير ملابس العيد لهذه الفئة، ليعيشوا أجواء العيد كباقي أقرانهم من الأطفال.

مكتبات فاعل خير الدينية

يستهدف المشروع في شقه الديني المدارس العتيقة، حيث يتم العمل على تجهيز قاعة للمطالعة بمعايير متميزة، حيث يتم العمل على إصلاح القاعة، توفير طاولات وكراسي للمطالعة إضافة لجلسة أرضية مريحة،
كما يتم إنشاء مكتبة بتصميم إبداعي، وتزويدها بالكتب والمجلدات التي يحتاجها طالب العلم شرعي، كما يتم تزويدها بحواسيب تتضمن برنامجا خاصا يمكن من الوصول للكتب بشهولة داخل المكتبة.

أمحضار

يتميز المغرب بكثرة الكتاتيب القرآنية، التي تخرج منها علماء أجلاء، فكان لا بد من الالتفات لهذا الموروث لإعطائه ما يستحق من العناية.
أمحضار مشروع يهتم بتهيئة وإصلاح الكتاتيب القرآنية، وتزويدها بما ينقصها من المستلزمات لتوفير جو ملائم لطلاب العلم.

إفطار صائم

من فطر صائما كان له مثل أجره، من هنا بدأت الفكرة، فانكب الفريق لتحضير وجبات إفطار يتم توزيعها على عابري السبيل، المعوزين، خلال شهر رمضان وقبيل الإفطار بدقائق

باب رزق

لنغنيهم عن السؤال، ولنكون لهم عونا لتوفير لقمة العيش الكريم، نقوم بإنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل للأسر المعوزة، حتى تضمن لنفسها لقمة العيش دون الحاجة للغير، باب رزق هو باب نفتحه في وجه معيلي الأسر لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الدخل اليومي.

بصمة خير

القافلة الطبية والاجتماعية بصمة خير، ليست مجرد بصمة عادية، هي قافلة شاملة لكل المجالات، يعتليها المجال الطبي دون إغفال المجال الاجتماعي، البيئي، التكويني وكذا الترفيهي، قافلة متكاملة تحط الرحال بأحد الدوارير التي يتم اختيارها لتستفيد من كل هذه المجالات.

أجي نتصالحو معاها

للبيئة أهمية كبيرة جدا، وعلينا كمجتمع الحرص على زرع ثقافة المحافظة على البيئة بين فئات المجتمع، لهذا جاء مشروع أجي نتصالحو معاها،لنتصالح مع البيئة حتى تكون مرآة لنا. بيئتنا بحاجة لوقف السلوكيات اللامسؤولة التي تدمرها وتدمر معها حياتنا.